طريقة كتابة مقالات وموضوعات بلوجر بشكل احترافى وكيف تأتى بمواضيع حصرية

السبت، 15 ديسمبر 2018

طريقة كتابة مقالات وموضوعات بلوجر بشكل احترافى وكيف تأتى بمواضيع حصرية

تعلم كيفية اعداد وتحضير مقال وتنثيقة وعمل عنوان جذاب لة ليكون صديق الزائر ومحركات البحث وتصبح كاتب محتوى محترف وتقدم خدمات كتابة المحتوى 
كتابة مقالات وموضوعات بلوجر بشكل احترافى
 نصائح ذهبية لكتابة مواضيع تستحق القراءة
  • من الجيد أن تبدأ عملك الخاص عبر الإنترنت .
  • أيضا، أنت تقدم محتوى مميز و ذو فائدة .
لكن..لا أحد يزور موقعك، أو يطلع على محتوى مدونتك القيم. باسثتناء أصدقائك و بعض المتابعين من صفحتك على مواقع التواصل.
و الأسوء؟ جوجل و محركات البحث يتجاهلون محتوى مدونتك أو بالأحرى..لا يعلمون عن وجودها من الأساس.
الأمر يبدو محبطا، و أغلب المستجدين في عالم التدوين، يصيبهم اليأس دون المحاولة لإيجاد حل لهذه المشكلة، بالرغم من أن الحل موجود و سهل:

هما فقط شيئان وتكون انت متصدر نتائج البحث الاولى :-

  1. اتقان اعداد وتحضير المحتوى ( الملك ) 
  2. " إتقان اساسيات السيو seo "
وموضوع اليوم عن النقطة الاولى ( الملك )

طريقة كتابة مواضيع ومقالات حصراية فى جميع المجالات :-

يجب ان تعلم وكما اتفقنا دائما المحتوى هو الملك واعلم  دائما ان المحتوى يعبر عن هوية وكيان الشركة اوالموقع والمدونة ، لذلك يهتم دائما اصحاب المواقع وحسابات السوشيال ميديا وكل شركات الدعاية والاعلان بالبحث عن موظف كاتب محتوى عن بعد متميز وهو من افضل مصادر الربح حاليا بل هناك من يبحث فقط عن كاتب محتوى لمراجعة محتوى المواقع عبر الانترنت وتصحيح الاخطاء الاملائية والنصوص.
ولذلك اعدك اليوم اذا نفذت الخطوات البسيطة الاتية ستكون كاتب محتوى متميز وبالاستمرار ستجد نتائج وخبرة فى هذا المجال واعلم ايضا انة بسيط وسهل فقط تابع للنهاية :-

كيف اكون كاتب محتوى وانا مبتدىء وهناك محترفين ؟

حاول أن تقنع نفسك بمدى أهميتك، فأنت لست أقل من الكتّاب مكانةً ولا علماً، فهم عرفوا أولاً القواعد التي ستعرفها في هذا المقال، فهنا سنقوم فقط بتعمميم القواعد، فلا تقم بمقارنة نفسك بأسماء كبيرة، ولا تقزم نفسك أمام الأسماء اللامعة لشعراء ومفكرين معروفين، انظر لنفسك ككاتب ذو مستقبل مهم فلا يشق لك غبار. وكما يقال: إنّ رحلة الألف ميل تبدأ دائماً بخطوة واحدة، فما عليك إلا أن تتبع مجموعة من الخطوات بحذر ودقة لتصبح كاتباً مهماً وألمعياً.

كيفية إعداد مقال ؟

  • عندما تأخذ قرار او طلب منك عميل كتابة مقال عليك بـ اربعة امور !
  1. البحث عنة ومالجديد عنة 30%
  2. مرحلة التحضير 20%
  3. مرحلة إعداد بنية المقال والكتابة 30%
  4. مرحلة المراجعة والتصحيح 20%

كيف يتم التحضير لكتابة المقال؟

  • مرحلة التحضير هي أول مراحل كتابة المقالة، وفيها ستبذل حوالي30% من المجهود المبذول في المقال، في مرحلة التحضير عليك الإجابة على هذه الأسئلة بعناية:
  1. ما هو الهدف من كتابة هذه المقالة ؟
  2. ما هي رسالة المقالة الأساسية والأسئلة التي يجب أن تجيبها ؟
  3. ما الكلمات المفتاحية والرئيسية المستهدفة لتحسين السيو Seo ؟
  4. من هم المستهدفون من المقال ؟
  5. بأي ترتيب ستقوم بترتيب معلوماتك ؟
  6. كيف سيكون الشكل العام للمقال وبنيته ؟
  7. ما العنوان المناسب للمقال الذى يجذب الزائر ؟
  8. ما لوصف المختصر الملم بالموضوع لجذب محركات البحث ؟
حضرتك لو اجبت على الاسئلة السابقة وقمت بالتنفيذ اعدك بالنتيجة الافضل دائما وخذ فى اعتبارك اذا كنت تعتبر ان ما سبق ذكرة او ما سيائتى في غاية الصعوبة اقول لك ابحث عن هواية لك فمكانك ليس فى التدواين يجب ان تعمل ما تحب كما ذكرنا سابقا فى مقال ( قبل ان تبداء فى عمل مدونة ) يمكنك البحث عن مجال اخر هناك العديد والعديد من مجالات الربح من الانترنت مثل عمل قناة يوتيوب وربطها بـ ادسنس  الخ .
اما لو حضرتك حابب المجال ركز الان جيدا .                                                     

البحث عن المواضيع الساخنة ؛ والاكثر بحثا ؛ واكتب بها :-

 اكتب بالمواضيع الساخنة ابنة الساعة، وتوجيه النظر نحو المواضيع التي تكون حديث الساعة، فيجب أن تبتعد عن الحب والجميع ينظر لأحداث الإنتفاضة مثلاً، كي تجذب انتباه القراء، ربما سيقوم القراء بالمرور على ما كتبته ولو مروراً سريعاً، لكن ذلك على الأقل سيجعل اسمك عالقاً في أذهانهم. لا تترك أي مناسبة إلا وتكتب عنها، ليعتاد القارئ أن يطلع على رأيك، وليعرفوا أنك شخص مُثقف ومُتابعٌ للأحداث الساخنة، وتحدث أيضاً بشكل موازٍ عن أمورك الخاصة ومشاعرك في يوم رأس السنة مثلاً أو عند قدوم مولودك الأول، فالقارئ يحب أن يواكب حياة كاتبه المفضل، ويحب أن يتذكر بداياته وتاريخه العائلي بعد أن يصبح مشهوراً.

طريقة اختيار عنوان رائع وجذاب :-

حاول أن تتخيّر للمقال الذي تكتبه عنواناً مختلفاً ومميزاً قبل أن تقوم بنشره، ابحث عن عنوان يثير انتباه القارئ أو اختر عنواناً إشكالياً، تذكر أن العديد من الأعمال المهمة والمعروفة تغافل عنها القراء في البداية لضعف عنوانها، وبالوقت نفسه كثيراً ما تقرأ مقالات لا تعجبك لكنك تظل تتذكر عنوانها اللامع، فالعنوان الجيد يحفر في الذاكرة ويجذب الكثير من الانتباه للإثارة الكامنة في ذلك العنوان. لذلك يجب الحرص على انتقاء العناوين النادرة، والفريدة من نوعها، والتي لا يتم نسيانها بسهولة، كأن تجعلها تحتوي على استفهام مبهم أو تساؤل قوي أو عبارة قاطعة برأي مخالف لما هو متوقع أو عبارة منفرة، فالجمهور يُحب العناوين الغريبة، العنوان هو نصف الطريق إلى ولوج عقل القارئ، والعنوان الفاقع والإشكالي والمثير كفيل بأن يجذب الكثير من القراء للإطلاع على ما تكتب ولكن كيف تنسق العنواين ؟

العناوين الجانبية (مهم)

في المقالات الإلكترونية العناوين الجانبية مهمة للغاية، لأن محركات البحث تستشف من خلالها -هي والكلمات الدالة- محتوى الموضوع، لذلك عليك أن تهتم بكتابة عناوين جانبية دقيقة. ذلك بالإضافة إلى أهمية العناوين الجانبية للقارئ أيضًا، فهي تعطي للقارئ إمكانية التنقل داخل النص ومعرفة محتواه سريعًا، وما إذا كان سيقرأه أم لا، أو أي جزء سيقرأ منه، تمامًا كما تفعل أنت. لذلك على العنوان الفرعي أن يكون جذاب، ويعبر عن موضوع الفقرة. يمكنك أن تضع عنوانًا فرعيًا أعلى كل فقرة، أو أعلى عدد من الفقرات التي تتشارك نفس المواضيع. على العنوان أن يعكس مضمون النص. ينصح بوضع عنوان أعلى الفقرات الطويلة، أو أعلى عدة فقرات قصيرة تتشارك نفس الموضوع.

اختيار العنوان الرئيسي (مهم)

العنوان يعتبر أهم عناصر المقال فهو أول ما يجذب القارئ في المقال، ولاختيار العنوان مدارس عدة، كلها تشترك في أن يعبر العنوان عن جوهر الموضوع، لا تقم بتضليل القارئ حتى لا يأخذ انطباعًا سلبيًا عن المكان. يمكن للعنوان أن يأخذ أشكالًا عدة مثل: على شكل سؤال (مثل: كيف تقم بكذا، أو لماذا يحدث كذا، أو هل تريد أن كذا،…إلخ) على شكل قائمة (مثل: 5 طرق للقضاء على كذا، أو 10 أدوات لمساعدتك في كذا، أو 5 أشياء لا تعرفها عن كذا،،…إلخ) هذا النوع يأخذ دائمًا الصيغة التالية «(رقم) شيء لحل (مشكلة)» على شكل جملة بها رسالة أن الموضوع مفيد للقارئ (مثل: طرق تساعدك على كذا…)

ملاحظات عند كتابة العنوان:

يجب ألا يزيد العنوان عن 10-12 كلمة، إلا في حالات الضرورة. يجب أن تكون كل كلمات العنوان مهمة، إذا أمكن الاستغناء عن كلمة منهم لا تضعها. العنوان يجب أن يكون جذابًا للقارئ، بعد اختيار العنوان تأكد من أنك ستضغط عليه أو تنشره إذا كنت مكان القارئ. في حال كان العنوان لخبرٍ ما يجب أن يكون العنوان جملة اسمية. تجنب وضع اختصارات أو أي كلمات مبهمة داخل أي العنوان.
  • بعد الانتهاء من تحضير المقال وكتابته، وكتابة العناوين الفرعية، واختيار العنوان الرئيسي، بذلك يكون المقال قد أنتهى بنسبة 80% وهنا تأتي مرحلة المراجعة والتصحيح.

كيف تراجع مواضيعك وتصحيح الاخطاء الاملائية ؟

تلك المرحلة اكثر الكتاب يُبذل فيها حوالي 40% من المجهود الكلي: بعد الانتهاء من كل ما سبق اقرأ المقال مرة أخرى، ولكن هذه المرة اقرأه كأنه ليس مقالك، استخدم أعين الناقد، انقد نقاط الضعف في كتابتك، وشكك في مصادرك وتأكد منها.
في كل مرة ستعيد صياغة جملة أو تعديل مصدر سيحسن ذلك من جودة مقالك، ويرفع من قيمته.

ملاحظات مهمة جدًا:-

  • أول ما يقرأه الزائر بعد العنوان هو الفقرة الأولى، والعناوين الجانبية، والجملة الأولى من كل فقرة، فاحرص على كونهم مميزين وجذابين إلى أقصى درجة.
  • أول فقرة في مقالك هي الأهم يجب أن تكون مباشرة وتوصل هدف الموضوع الأساسي بشكل مباشر جدًا، غالبًا في المقالات المكتوبة تكون أول فقرة مشوقة وغامضة، في الإنترنت لا مجال لذلك، أنت لديك لحظات لجذب القارئ وإخباره بمحتوى الموضوع.
  • العناوين الجانبية يجب أن تعكس مضمون الفقرات التي تضمها بشكل واضح، ومباشر، وصريح.
  • أول جملة من كل فقرة (الجملة الأساسية للفقرة) مهمة جدًا ويجب صياغتها بشكلٍ جذاب، كما شرحنا سابقًا.
  • يجب مراعاة علامات الترقيم، والقواعد النحوية، والمساحات البيضاء في المقال.
  • تجنب حشو المقال، إذا كان يمكنك إنهاء المقال في 350 كلمة، فذلك جيد، لا تجعلهم 500، مع الأخذ في الاعتبار تغطية كل الأفكار التي تريدها.
  • لا تترك في مقالك مصطلحات مبهمة لغير المختصين بدون شرح.
  • ابعد عن المصطلحات الصعبة في الكتابة، وصول المعنى أهم.
  • العنوان ثم العنوان ثم العنوان: اختيار عنوان جيد لمقالتك أهم من كتابة المقالة نفسها، فهو أول ما يحدد إذا كان الشخص سيرغب في قراءة المقالة أم لا.
  • لا تتردد في جعل أحد اصدقائك يخبرك برأيه في المقالة وأسلوبها، وخذ نقده على محمل الجد.
  • بعد الانتهاء من كل النقاط السابقة تأكد من قراءتها أكثر من مرة، وأنك تفهم كل ما هو مكتوب بدون أي عناء، وقم بتغيير ما يلزم لجعلها بشكلٍ أفضل، وأسهل.
  • راجع على المصادر مرة أخيرة وتأكد من جودتها وصحة المعلومات الواردة بالموضوع.
  • لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يحتوي مقالك على سردقات أدبية، يجب أن تذكر اسم الكاتب الأصلي .

الخلاصة :-

  • في النهاية إعداد هيكلًا متماسك لمقالك سيؤدي لفهم المغذى والهدف منه بسهولة. وبالتالي توصيل الرسالة التي تريدها للقارئ ولأصحابه إذا قرر مشاركتها.
  • خذ الوقت اللازم للتفكير في اختيار الموضوع، وفي عمل هيكلًا متماسك وواضح قبل البدء في الكتابة، هذه الخطوة مهمة جدًا كبداية. أثناء الكتابة فكر في بنية الفقرة التي ستقوم بكتابتها، والكلمات الانتقالية التي ستستخدمها، وبعد ذلك راجع المقال ومصادره أكثر من مرة وعدل ما يلزم. إذا اتبعت هذه الخطوات بحذافيرها فستكون النتيجة مقالًا مميزًا قادرًا على توصيل الرسالة المرجوة منه.
تذكير :-  يجب ان تعلم اشياء اخر وهى عن السيو واختيار الكلمات الدلالية وتهيئة المحتوى الى محركات البحث يمكنك الانتقال الان الى مستوى اعلى من خلال المواضيع التالية فهى هامة ومفيدة لكل كاتب مبتداء ومحترف .

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري