بالصورانتشار كبير لممارسة الجنس مع المحارم فى المجتمع العربى +18

الأحد، 11 مارس 2018

بالصورانتشار كبير لممارسة الجنس مع المحارم فى المجتمع العربى +18

قصص يرويها أصحابها عن زنا المحارم
العدد: 
9065



 الكاتب: 
سورية عبدو


زنا المحارم، كلمة ينفر منها الجميع، وتصيبنا بالصدمة عند سماعها، ونبادر على الفور قائلين: «نحن مجتمع محافظ لا توجد به تلك الظواهر»، محاولين إنكار التهمة عن المجتمع وأنفسنا، ودفن رؤوسنا فى الرمال ، فقد اعتدنا إخفاء ما يتعلق بالجنس خوفاً من وصمة العار، والاتهام بسوء الخلق، لكنّ الحديث عن تلك القضية بات ضرورة بعد تكرار وقائع ارتكابها أمام المحاكم  وأقسام الشرطة، بسبب كونها اعتداءات جنسية تحدث في محيط الأسرة الواحدة، حتّى بدأ الموضوع يتعقد ويأخذ بعداً أخطر يتعلق بأنماط التربية والتأثيرات المستقبلية على الأسرة، والذي ينذر بوجود كارثة حقيقية تلقى بظلالها على المجتمع، الوحدة رصدت بعض الحالات من أروقة المحاكم.


دينا فتاة تنام مع والد زوجها، والزوج نادم على عدم قتلها
قبلت على نفسها أن تعاشر والد زوجها العجوز بعد زواجها الذى استمر 3 أعوام، ليقف الزوج بدعوى الزنا التي أقامها ضد زوجته وهو فى حالة ذهول .
وقال /ب/ خلال التحقيق في الحادثة التي قدم بلاغاً بها: تزوجتها وهي فتاة فقيرة، رغم اعتراض عائلتي عليها .
وأكمل الزوج: للأسف والدي رجل عجوز تزوج بعد وفاة والدتي بإمرأتين ولم يراعِ سنه ولا وضع إخوتي، وكان يقوم بعلاقات كثيرة، وبسبب أخلاقه جعل كل أقربائنا يتخلون عن الحديث معنا، لذا كنت أحاول بقدر المستطاع أن أنعزل بزوجتي عنه، لكنّه لم يتركنا في حالنا وحاول أن يأتي كثيراً إلى منزلنا، وبالرغم من محاولتي منع زوجتي من الاختلاط به فإنها قامت بالتقرب منه ظناً منها أنها ستظفر ببعض الأموال منه، خانتني زوجتي معه، وجعلاني عبرة لمن لا يعتبر، فلم أجد إلا الانتقام لشرفي بعد فشلي في محاولة قتلهما قمت بإبلاغ الشرطة وإقامة دعوى زنا ضد زوجتي بعد ضبطها متلبسة تمارس العلاقة الحميمية مع أبي.


جلال يقيم دعوى زنا ضد زوجته وأخيه بعد اكتشاف خيانتهما
قال جلال: اكتشفت خيانة زوجتي مع أخي بعد 4 سنوات زواج، وتابع جلال فى دعوى الزنا التى أقامها ضد زوجته : تزوجتها بعد قصة حب عنيفة، حسدها الجميع على حبي لها، وما كنت أفعله من أجلها، فأنا لم أقصّر في حقها مطلقاً ولكنّها جاءت إلى بيتنا ومعها الخراب، حتى شقيقي من دمي ولحمي باعني من أجل الوقوع فى حبها وإرضائها.
وأكمل: بعد الزواج كانت تتعامل معي بسلوك مشين، وعندما أحدثها تفتعل مشكلة معي وتهددني بترك المنزل، لكنني صبرت بسبب ابني الصغير، ورأيت بعيني تلامسهما معاً بصورة منفرة، وتحدّثت مع أخي وطلبت منه ألّا يزورنا، وقطعت علاقتي به، لكن زوجتي كانت تملك من الشر ما لا يملكه بشر، ودعته في غيابي أكثر من مرة.
وتابع: جئت لأدخل عليهما لأجدهما يتمتعان سوياً بما حرمه الله دون أي إحساس بالذنب، وعندما واجهتهما اعتديا علي، فأبلغت الشرطة، وعلمت بالتحقيقات أنهما كانا على علاقة منذ فترة كبيرة، وقمت بالذهاب إلى معمل التحليل لأعرف إن كان ابني هو فعلاً من دمي .

هالة تقيم دعوى زنا ضد زوجها بعد وقوعه في الرذيلة مع أخته الكبرى
وقفت هالة بعد أن تعرضت للخيانة الزوجية من قبل زوجها لا تجد الكلمات التى تقولها، فالخيانة فى هذه المرة ليست مع امرأة غريبة كعادة زوجها، لكنها مع أخته من لحمه ودمه.
وقالت هالة فى دعوى الزنا التى أقامتها ضد زوجها: تزوجنا منذ أكثر من 10 سنوات وأنا أتحمل ما يقوم به زوجي من علاقات غير شرعية بفتيات ليل، فلا يوجد سبيل لي للطلاق بسبب أهلي وأطفالي، وبعد فترة من الزواج ظهرت أخته في حياتي، وكانت عقاباً سماوياً بالنسبة لي فهي صاحبة الكلمة الأولى والأخيرة في منزلي.
وأكملت: لم أكن أظن يوماً أنها وزوجي يقومان بعلاقة غير شرعية سوياً ما جعلني أقلق حيال علاقتهما،تحررهما الزائد عن العرف والعادات والتقاليد، فأنا لم أرَ في حياتي أخاً يقبل شقيقته بفمها، ولم أرَ امرأة عاقلة تربت بشكل محترم تجلس بملابس شفافة أمام أخيها، ومع مرور الوقت وترصدت لهما حتى رأيتهما يفعلان الجريمة النكراء، زنا المحارم في منزلي، وأبلغت الشرطة فأنا من تحملت مع ذلك الزوج، لكنني لم أستطع الصمت على خيانته مع أخته.


رحاب تقيم دعوى ضد زوجها بسبب علاقته بأختها التوأم
قالت رحاب: لست مصدقة أننا من بطن واحدة، وأن أخت ممكن أن تفعل هذا مع أختها وتخونها وتسرق زوجها وتبيع العِشرة والمعروف والأخوة بسبب رجل.
وأضافت رحاب: للأسف باعتني وأصبحت هي وزوجي على علاقة غريبة الشكل حتى اكتشفت فى الآخر أنهم باعوني وخانوني، فقامت بالاعتراف لي بحبها لزوجي فلم أعرف بماذا أرد عليها، ولم أتصور أن يصل بها الأمر وتطلب مني أن نتشارك فى زوج واحد، وقررت إقامة دعوى ضدهما بعد أن قاما بإيذائي بشكل لا يتصوره أحد.


خالد يضبط زوجته مع والدها متلبسين بـ زنا المحارم
يقول خالد: إنها فاجرة طعنتني في رجولتي وكرامتي وشرفي، ومارست الزنا في فراشي، وليتها اقترفت الجريمة مع غريب، ربما كان الأمر أهون، لكنها اقترفت زنا المحارم مع أبيها العجوز الذي آويته بعد أن فقد الزوجة، وجعلته بمثابة والد لي، وها أنا رجل ضائع لي طفل يبلغ من العمر 4 سنوات، لا أعرف ما إذ كان ابني أم أنه ثمرة حرام لزنا المحارم
ويروي خالد تفاصيل الواقعة: كان يوماً أسود، دخلت بيتي، حتى سمعت أصوات تنبعث من غرفة نومي، هرعت إلى الغرفة، وكلى تصميم على أن أغسل عاري بيدي، سأقتلها وعشيقها، لكن حين وقع نظري على المشهد الشيطاني لم أستطع تمالك نفسي، سقطت مغشياً عليّ.. كانت عارية في أحضان أبيها، البالغ 59 عاماً.
وأضاف: تزوجتها منذ نحو خمس سنوات، إذ رأيتها فى حفل زفاف أحد الأقارب، كانت على قدر كبير من الجمال وقلت لنفسي هي لي، تقدمت للزواج منها فرفضت، فشعرت بأن عليّ الانسحاب في هدوء، لكنّ أباها قال لي السبب، إن ابنته فقدت عذريتها فى حادث أليم قبيل سن المراهقة، وعندئذ قررت أن أتزوجها وليكن ما يكون، وتجاهلت كل مخاوفي، وبعد الزواج بقيت 6 أشهر ترفض أن أعاشرها زوجاً لزوجة.
ويقول: الآن أشعر أني ورطت نفسي في وحل العار، وإني أنظر إلى  طفلي البالغ 4 أعوام الآن، فلا أعرف ما إذ كان من صلبي أم أنه ثمرة حرام لزنا المحارم.


 زوجة شقيقه
وقع «م» في حب حسناء ، وتمنى الزواج منها إلّا أنّ شقيقه سبقه، وتقدم لخطبتها، ليتم الزفاف في غضون شهور معدودة، ويعيش العريس وزوجته في بيت العائلة، فيثيران غضبه بغير قصد في كل مرة يقترب فيها الزوج من شريكة حياته،حصل الزوج على فرصة عمل لا تعوض بالخارج، وشجعته الزوجة على قبولها أملاً في تمكنها من السفر إليه في وقت قريب، فوافق على الفور، وسافر وترك حبيبته أمانة في عنق شقيقه الأصغر إلّا إنه لم يصن أمانته،استغل غياب الجميع عن المنزل، ودخل عليها غرفة النوم، خلع ملابسها دون مقاومة منها، ومارسا الرذيلة، واستمرا على هذا الحال حتى حملت منه، وفور وضع طفلهما حاول التخلص منه وإخفاء جريمتهما إلا أنه تم ضبطه.
أخيراً ليس هذا هو مجتمعنا إذ أنه يقوم على الالتزام بالأعراف والتقاليد والشرائع السماوية، لكن هناك حالات شاذة ونادرة لابدّ من الإشارة إليها.

وكل النهايات دائما ماتكون المحاكم والقتل



                   بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (20وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا (21وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا (22حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (23)

هذه الآية الكريمة هي آية تحريم المحارم من النسب ، وما يتبعه من الرضاع والمحارم بالصهر ، كما قال ابن أبي حاتم :
حدثنا أحمد بن سنان ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان بن حبيب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : حرمت عليكم سبع نسبا ، وسبع صهرا ، وقرأ : ( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم )الآية .
وحدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد ، حدثنا أبو أحمد ، حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن إسماعيل بن رجاء عن عمير مولى ابن عباس ، عن ابن عباس قال : يحرم من النسب سبع ومن الصهر سبع ، ثم قرأ : ( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت ) فهن النسب .
وقد استدل جمهور العلماء على تحريم المخلوقة من ماء الزاني عليه بعموم قوله تعالى : ( وبناتكم ) ; فإنها بنت فتدخل في العموم ، كما هو مذهب أبي حنيفة ، ومالك ، وأحمد بن حنبل . وقد حكي عن الشافعي شيء في إباحتها; لأنها ليست بنتا شرعية ، فكما لم تدخل في قوله تعالى : ( يوصيكم الله في أولادكم ) فإنها لا ترث بالإجماع ، فكذلك لا تدخل في هذه الآية . والله أعلم .
وقوله : ( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة ) أي كما تحرم عليك أمك التي ولدتك ، كذلك يحرم عليك أمك التي أرضعتك; ولهذا روى البخاري ومسلم في الصحيحين من حديث مالك بن أنس ، عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ، عن عمرة بنت عبد الرحمن ، عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الرضاعة تحرم ما تحرم الولادة " ، وفي لفظ لمسلم : " يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب " .
وقد قال بعض الفقهاء : كما يحرم بالنسب يحرم بالرضاع إلا في أربع صور . وقال بعضهم : ست صور ، هي مذكورة في كتب الفروع . والتحقيق أنه لا يستثنى شيء من ذلك; لأنه يوجد مثل بعضها في النسب ، وبعضها إنما يحرم من جهة الصهر ، فلا يرد على الحديث شيء أصلا البتة ، ولله الحمد .
ثم اختلف الأئمة في عدد الرضعات المحرمة ، فذهب ذاهبون إلى أنه يحرم مجرد الرضاع لعموم هذه الآية . وهذا قول مالك ، ويحكى عن ابن عمر ، وإليه ذهب سعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، والزهري .
وقال آخرون : لا يحرم أقل من ثلاث رضعات لما ثبت في صحيح مسلم ، من طريق هشام بن عروة عن أبيه ، عن عائشة ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تحرم المصة والمصتان " .
وقال قتادة ، عن أبي الخليل ، عن عبد الله بن الحارث ، عن أم الفضل قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تحرم الرضعة ولا الرضعتان ، والمصة ولا المصتان " ، وفي لفظ آخر : " لا تحرم الإملاجة ولا الإملاجتان " رواه مسلم .
وممن ذهب إلى هذا القول الإمام أحمد بن حنبل ، وإسحاق ابن راهويه ، وأبو عبيد ، وأبو ثور . ويحكى عن علي ، وعائشة ، وأم الفضل ، وابن الزبير ، وسليمان بن يسار ، وسعيد بن جبير ، رحمهم الله .
وقال آخرون : لا يحرم أقل من خمس رضعات ، لما ثبت في صحيح مسلم من طريق مالك ، عن عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة عن عائشة ، رضي الله عنها ، قالت : كان فيما أنزل [ الله ] من القرآن : عشر رضعات معلومات يحرمن . ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله صلى لله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن .
وروى عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة نحو ذلك .
وفي حديث سهلة بنت سهيل : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرها أن ترضع مولى أبي حذيفة خمس رضعات وكانت عائشة تأمر من يريد أن يدخل عليها أن يرضع خمس رضعات . وبهذا قال الشافعي ، رحمه الله[ تعالى ] وأصحابه . ثم ليعلم أنه لا بد أن تكون الرضاعة في سن الصغر دون الحولين على قول الجمهور . وكما قدمنا الكلام على هذه المسألة في سورة البقرة ، عند قوله : ( يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة ) [ الآية : 233 ] .
واختلفوا : هل يحرم لبن الفحل ، كما هو قول جمهور الأئمة الأربعة وغيرهم ؟ وإنما يختص الرضاع بالأم فقط ، ولا ينتشر إلى ناحية الأب كما هو لبعض السلف ؟ على قولين ، تحرير هذا كله في كتاب " الأحكام الكبير ".
وقوله : ( وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم ) أما أم المرأة فإنها تحرم بمجرد العقد على ابنتها ، سواء دخل بها أو لم يدخل . وأما الربيبة وهي بنت المرأة فلا تحرم بمجرد العقد على أمها حتى يدخل بها ، فإن طلق الأم قبل الدخول بها جاز له أن يتزوج بنتها ، ولهذا قال : ( وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم ) [ أي ] في تزويجهن ، فهذا خاص بالربائب وحدهن .
وقد فهم بعضهم عود الضمير إلى الأمهات [ و ] الربائب فقال : لا تحرم واحدة من الأم ولا البنت بمجرد العقد على الأخرى حتى يدخل بها; لقوله : ( فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم )
وقال ابن جرير : حدثنا ابن بشار ، حدثنا ابن أبي عدي وعبد الأعلى ، عن سعيد عن قتادة ، عن خلاس بن عمرو ، عن علي ، رضي الله عنه ، في رجل تزوج امرأة فطلقها قبل أن يدخل بها ، أيتزوج أمها ؟ قال : هي بمنزلة الربيبة .
وحدثنا ابن بشار حدثنا يحيى بن سعيد ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن زيد بن ثابت قال : إذا طلق الرجل امرأته قبل أن يدخل بها فلا بأس أن يتزوج أمها .
وفي رواية عن قتادة ، عن سعيد ، عن زيد بن ثابت ; أنه كان يقول : إذا ماتت عنده وأخذ ميراثها كره أن يخلف على أمها ، فإذا طلقها قبل أن يدخل بها فإن شاء فعل .
وقال ابن المنذر : حدثنا إسحاق ، عن عبد الرزاق ، عن ابن جريج قال : أخبرني أبو بكر بن حفص ، عن مسلم بن عويمر الأجدع أن بكر بن كنانة أخبره أن أباه أنكحه امرأة بالطائف قال : فلم أجامعها حتى توفي عمي عن أمها ، وأمها ذات مال كثير ، فقال أبي : هل لك في أمها ؟ قال : فسألت ابن عباس وأخبرته الخبر فقال : انكح أمها . قال : فسألت ابن عمر فقال : لا تنكحها . فأخبرت أبي ما قال ابن عباس وما قال ابن عمر ، فكتب إلى معاوية وأخبره في كتابه بما قال ابن عمر وابن عباس فكتب معاوية : إني لا أحل ما حرم الله ، ولا أحرم ما أحل [ الله ] وأنت وذاك والنساء سواها كثير . فلم ينه ولم يأذن لي ، فانصرف أبي عن أمها فلم ينكحها .
وقال عبد الرزاق : أخبرنا معمر ، عن سماك بن الفضل ، عن رجل ، عن عبد الله بن الزبير قال : الربيبة والأم سواء ، لا بأس بها إذا لم يدخل بالمرأة . وفي إسناده رجل مبهم لم يسم .
وقال ابن جريج أخبرني عكرمة بن خالد أن مجاهدا قال له : ( وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم )أراد بهما الدخول جميعا فهذا القول مروي كما ترى عن علي ، وزيد بن ثابت ، وعبد الله بن الزبير ، ومجاهد ، وابن جبير وابن عباس ، وقد توقف فيه معاوية ، وذهب إليه من الشافعية أبو الحسن أحمد بن محمد بن الصابوني ، فيما نقله الرافعي عن العبادي . [ وقد خالفه جمهور العلماء من السلف والخلف ، فرأوا أن الربيبة لا تحرم بمجرد العقد على الأم ، وأنها لا تحرم إلا بالدخول بالأم ، بخلاف الأم فإنها تحرم بمجرد العقد على الربيبة ] .
قال ابن أبي حاتم : حدثنا جعفر بن محمد بن هارون بن عزرة حدثنا عبد الوهاب ، عن سعيد ، عن قتادة ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : أنه كان يقول إذا طلق الرجل امرأة قبل أن يدخل بها أو ماتت لم تحل له أمها ، أنه قال : إنها مبهمة ، فكرهها .
ثم قال : وروي عن ابن مسعود ، وعمران بن حصين ، ومسروق ، وطاوس ، وعكرمة ، وعطاء ، والحسن ، ومكحول ، وابن سيرين ، وقتادة ، والزهري نحو ذلك . وهذا مذهب الأئمة الأربعة والفقهاء السبعة ، وجمهور الفقهاء قديما وحديثا ، ولله الحمد والمنة .
قال ابن جرير : والصواب ، أعني قول من قال : " الأم من المبهمات " ; لأن الله لم يشرط معهن الدخول كما شرط ذلك مع أمهات الربائب ، مع أن ذلك أيضا إجماع من الحجة التي لا يجوز خلافها فيما جاءت به متفقة عليه . وقد روي بذلك أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم خبر ، غير أن في إسناده نظرا ، وهو ما حدثني به المثنى ، حدثنا حبان بن موسى ، حدثنا ابن المبارك ، أخبرنا المثنى بن الصباح ، عن عمرو بن شعيب عن أبيه ، عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا نكح الرجل المرأة فلا يحل له أن يتزوج أمها ، دخل بالبنت أو لم يدخل ، وإذا تزوج الأم فلم يدخل بها ثم طلقها ، فإن شاء تزوج الابنة .
ثم قال : وهذا الخبر ، وإن كان في إسناده ما فيه ، فإن في إجماع الحجة على صحة القول به مستغنى عن الاستشهاد على صحته بغيره .
وأما قوله : ( وربائبكم اللاتي في حجوركم ) فجمهور الأئمة على أن الربيبة حرام سواء كانت في حجر الرجل أو لم تكن في حجره ، قالوا : وهذا الخطاب خرج مخرج الغالب ، فلا مفهوم له كقوله تعالى : ( ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا ) [ النور : 33 ]
وفي الصحيحين أن أم حبيبة قالت : يا رسول الله ، انكح أختي بنت أبي سفيان - وفي لفظ لمسلم : عزة بنت أبي سفيان - قال : " أو تحبين ذلك ؟ " قالت : نعم ، لست لك بمخلية ، وأحب من شاركني في خير أختي . قال : " فإن ذلك لا يحل لي " . قالت : فإنا نحدث أنك تريد أن تنكح بنت أبي سلمة . قال بنت أم سلمة ؟ " قالت نعم . قال : إنها لو لم تكن ربيبتي في حجري ما حلت لي ، إنها لبنت أخي من الرضاعة ، أرضعتني وأبا سلمة ثويبة فلا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن " . وفي رواية للبخاري : " إني لو لم أتزوج أم سلمة ما حلت لي " .
فجعل المناط في التحريم مجرد تزويجه أم سلمة وحكم بالتحريم لذلك ، وهذا هو مذهب الأئمة الأربعة والفقهاء السبعة وجمهور الخلف والسلف . وقد قيل بأنه لا تحرم الربيبة إلا إذا كانت في حجر الرجل ، فإذا لم يكن كذلك فلا تحرم .
وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زرعة ، حدثنا إبراهيم بن موسى ، أنبأنا هشام - يعني ابن يوسف - عن ابن جريج ، حدثني إبراهيم بن عبيد بن رفاعة ، أخبرني مالك بن أوس بن الحدثان قال : كانت عندي امرأة فتوفيت ، وقد ولدت لي ، فوجدت عليها ، فلقيني علي بن أبي طالب فقال : مالك ؟ فقلت : توفيت المرأة . فقال علي : لها ابنة ؟ قلت : نعم ، وهي بالطائف . قال : كانت في حجرك ؟ قلت : لا هي بالطائف قال : فانكحها . قلت : فأين قول الله [ عز وجل ] ( وربائبكم اللاتي في حجوركم ) قال : إنها لم تكن في حجرك ، إنما ذلك إذا كانت في حجرك .
هذا إسناد قوي ثابت إلى علي بن أبي طالب ، على شرط مسلم ، وهو قول غريب جدا ، وإلى هذا ذهب داود بن علي الظاهري وأصحابه . وحكاه أبو القاسم الرافعي عن مالك ، رحمه الله ، واختاره ابن حزم ، وحكى لي شيخنا الحافظ أبو عبد الله الذهبي أنه عرض هذا على الشيخ الإمام تقي الدين ابن تيمية ، رحمه الله ، فاستشكله ، وتوقف في ذلك ، والله أعلم .

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ممكن اعرف ازاي اعمل مدونة زي دي

    ردحذف
    الردود
    1. انا اسف جد اخى فى التاءخير فى الرد عليك انت ها تكتب فى البحث بلوجر ها يجيلك تسجيل دخول او انشاء مدوانة زاى انشاء اليوتيوب بالضبط سهل يعنى وها تاختار اى مظهر انت بتحبة من المناظر الى ها تلقيها قدمك حاليا بعد كدة ها تحتاج قالب لان دة مش نفس القلب او المظهر اللى انا اخترتة لو عايز قالب المدوانة بتاعتى وتعدل علية انا تحت امرك وها تعمل مشاركات وكدة بقى على المدوانة وانت اكيد بحثت الوقتى على اليوتيوب وعرفت الطريقة فية فديوهات كتير اخونا على اليوتيوب عملينها للتعليم زاى ما انا اتعلمت منهم بردة اما مش محترف يعنى ولا حاجة انا كان فى دماغى الموضوع معقد ولكن هو صدقنى اخى الممارسة وانا تحت امرك فى حاجة شوف عايز نتواصل مع بعض ازاى وانا تحت امرك

      حذف

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري